كيفية اختيار الرسوم المتحركة المناسبة للأطفال - باقة النساء

كيفية اختيار الرسوم المتحركة المناسبة للأطفال

الطفولة هي المرحلة الاكثر اهمية في حياة الانسان، فهي مرحلة بناء المعرفة واكتساب مهارات يضل نفعها على المدى البعيد، وعند التحدث عن الطفل والبناء الاولي لشخصيته، يتبادر إلى ذهننا مصطلح الرسوم المتحركة، فالرسوم المتحركة كانت ولازالت تلعب دور الوجه والمعلم بجانب دور الاسرة، فالساعات الطويلة التي يقضيها الطفل امام شاشة التلفاز او مختلف الاجهزة الحديثة لمشاهدة افلام الكرتون لابد انها تؤثر على تفكير الطفل وسلوكه، واكتساب مجموعة من الافكار والمعتقدات، حسب نوع فلم الكرتون او الرسوم المتحركة، لكن هذه الافكار والمعتقدات اما ان تساهم في بناء شخصية طفل قوية ومثقفة، او الحصول على طفل فارغ وغبي رغم الجلوس بالساعات ومشاهدة الرسوم المتحركة، فهدفنا من هذا المقال ان نساعدك عزيزي القارئ على اختيار الرسوم المناسبة لطفل ونعرفك على إيجابيات الرسوم وايضا سلبياتها، وايضا سنقدم لك بعض النصائح لتفادي سلبيات الرسوم المتحركة.
كيفية اختيار الرسوم المتحركة المناسبة للأطفال

كيفية اختيار الرسوم المتحركة المناسبة للأطفال

من واجب اولياء الامور وخاصة الام ان تختار الرسوم المتحركة المناسبة لطفلها وعدم ترك له الحرية في الاختيار وخاصة في سن مبكرة، ونظرا ان الام لطالما تلجئ للتلفاز كمنقذ لإلهاء طفل لتتفرغ لأعمال المنزل وترتاح قليلا بعيدا عن ضجته، لكن الاطفال سريعو التأثر بما يعرض أمامهم ولا يستطيعون في هذا العمر الصغير تمييز التصرفات الصحيحة من الخاطئة لذا سنعرض عليك عزيزي القارئ بعض النصائح ليسهل عليك الاختيار:
اختيار الرسوم المتحركة حسب عمر طفلك
الاطفال من 6 اشهر الى سنة لأطفال في هذا العمر يحبون الألوان الفاتحة ، والحركة ، والصوت ، كما أن الأطفال الصغار يميلون إلى القصص البسيطة والمملوءة بالحركة
مشاهدة الرسوم قبل أن يراه طفلك بمفرده او مشاهدته معه
الاطفال من سنتين الى 3سنوات ،شاهدي مع طفلك الرسوم ، وحاولي أن تساعديه في أن يتفاعل حِسِّياً مع ما يشاهده على الشاشة ، وحاولي أن توضِّحي له علاقة ما يقدِّمه التلفزيون بحياتنا اليومية .
اختيار الفلم الكرتوني حسب محتواه
ان كنت مشغولة ولا تستطيعي الوجود بجوار طفلك أثناء مشاهدته التلفزيون ، فحاولي أن تقدمي له البرنامج الذي يساعده ، وينمِّي ذاكرته وثقافته، وقدرته العقلية
تجنبي الافلام المليئة بالعنف والمشاهد الدامية
عندما يشاهد رسوما مليئا بالقتل ، وسفك الدماء سيؤثِّر في حياته بصورة عكسية وتقلب هدوءه إلى ثورة ولن تنعمي بالراحة بسبب تزايد عُنفه وتقلِيّده ما يسمعه أو يشاهده.
اختيار الرسوم حسب جودة لغته وصحتها
فالصورة وحدها ليست أساسية في الرسوم المتحركة بدو لغة، فلا ينبغي إهمال نوعية الحوار، لا بد أن تكون اللغة المستخدمة واضحة، حتى لا يعسر على المشاهدين الصغار فهم القصة.. كلما يقلّ سن المشاهد، كلما تشتد الحاجة إلى سلاسة اللغة.

إيجابيات الرسوم المتحركة

  • الرسوم المتحركة تنمي خيال الطفل، وتغذي قدراته، إذ تنتقل به إلى عوالم جديدة لم تكن لتخطر له ببال، وتجعله يتسلق الجبال ويصعد الفضاء، كما تعرفه بأساليب مبتكرة متعددة في التفكير والسلوك.
  • تزود الطفل بمعلومات ثقافية وتساهم بالعملية التعليمية.
  • تساهم في تقديم للطفل لغة عربية فصيحة غالبا ما يفتقدها في محيطه الاسري.
  • تنمي غريزة حب الاستطلاع والاكتشاف.

سلبيات الرسوم المتحركة

  • تأخر النمو المعرفي الطبيعي الذي يحرك الطفل للمعرفة مستخدماً حواسه كلها ليختار وان يبحث ويجرب ويتعلم بنفسه الا ان الرسوم يقدم المعرفة دون حركة
  • تقليص درجة التفاعل بين الطفل وأفراد الأسرة
  • العنف والجريمة
  • التشبع بمفاهيم الثقافة الغربية ونسيان الثقافة الام

نصائح لتفادي سلبيات الرسوم المتحركة

على الآباء وأفراد الأسرة زرع القيم الإسلامية بأسلوب يستطيع الأطفال إدراكه، وبالتالي تجنب الاقتداء بالأفكار الأجنبية.
كما تعلم عزيزي القارئ ان الطفل يقوم بتقليد الآباء في كل شيء، فرغم مشاهدة الرسوم الهادفة ،مثلا توطيد قيم الاحترام، فالطفل قد يستفيد من هذه القيمة فقط ان شاهد الاحترام بين والديه ان كهن العكس فلا جدوى من هذا.
تقليل مدة مشاهدة الأطفال للرسوم المتحركة ،إن مشاهدة الأطفال للرسوم المتحركة واستخدام الاجهزة الإلكترونية ينبغي أن لا يتجاوز 3 ساعات أسبوعياً.

اضغط هنا للتعليق